العودة   منتديات عالم الزين > منتدى منتديات الدراسات و البحوث - تقارير - مقالات جديده - مقالات منوعه - مقالات عامه > بحوث - مقالات - تقارير - تعبير - معلومات تاريخية - Search

بحوث - مقالات - تقارير - تعبير - معلومات تاريخية - Search بحوث ، مقالات ، تقرير ، تعبير ، معلومات ، بحوث جاهزه ، بحث ، بحث قصير ، مقال علمي




المواضيع الجديدة في بحوث - مقالات - تقارير - تعبير - معلومات تاريخية - Search


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
فريق الزين


بحث عن التدخين مع المراجع , بحث كامل عن التدخين مع المراجع , بحث باللغه العربيه عن التدخين واضراره بحث عن التدخين مع المراجع , بحث كامل عن التدخين مع المراجع , بحث باللغه العربيه عن التدخين واضراره بحث عن التدخين مع المراجع , بحث كامل عن التدخين مع المراجع , بحث باللغه العربيه عن التدخين واضراره

التدخين والطرق المسببة له وحقوق غير المدخنين أثار التدخين السلبية علينا وواجبنا للحد من هذه الظاهرة .
المادة اللعينةولكن قبل أن نتطرق إلى هذه النقاط لابد أننا نسأل أنفسنا سؤال وهو مـا هيهذه المادة اللعينة التى توضع فى هذا الجسم الأبيض الاسطوانى الصغير المسمىبالسيجــارةوالذي من شأنه أن يؤدى إلى هذا الدمار الشامل للصحة ؟إن المادة الموجودة داخل هذا الجسم والتى تمد يديها بكل خبث لتنفث بسمــومها داخل الجسم هذه المادة تسمى ( التبغ ).
والتبغ نبات من نوع الأعشاب الحولية يعود فى اصل نشأته إلى أواسط القارةالأمريكية وينتمي للعائلة النباتية المسماة sdanaceae ويبلغ عدد أنواعه نحوأربعين نوع وله أوراق كبيرة وأزهار ورديه اللون وتصل نبتته عند اكتمالنموها إلى حوالي مترين وثماره على شكل علب صغيره تحتوى عدد كبير من البذورالصغيرة وتحتوى أوراقه على مواد كيميائية متعددة اغلبها قلوية أي مركباتحامضية خالية من الأكسجين كالنيكوتين والنيكوتلين وغيرها وتحتوى اوراقة علىحوامض عضويه ومواد سليلوزية ومركبات طيارة وتمر أوراقه بعدة مراحل إلى إنتصل إلى شكلها النهائى.
ويمثل النيكوتين المادة الفعالة الرئيسية فى أوراق نبات التبغ ودخانهويعتبر النيكوتين بخلاف كثير من المواد القلوية مادة سامه فقط وليس له أيتأثير علاجي ولمعرفة تأثير مستخلص النيكوتين النقي فإن التجارب أثبتت أنوضع قطرتين فى فم كلب تؤدى لموته فى ثلاث دقائق ووضع ثماني نقاط فى فم حصانتقتله وقطرة فى فم طير تقتله خلال دقيقة وجزا من عشرة أجزاء من الجرامتكفى لقتل إنسان .
التسمم الحاد بالنيكوتينيحدث التسمم بالنيكوتين زيادة فى كمية اللعاب المفرز يعقبه قيء وآلام حادةفى البطن يعقبها إسهال دوران فى الرأس ، طنين فى الآذن ، شعور بالضيقوالحرقان فى البلعوم ، زيادة فى سرعة التنفس ، ثم زيادة فى النبض وارتفاعضغط الدم ورعشة فى اليدين والرجلين ، عرق بارد وشحوب فى الوجه ، ضيق فىحدقتي العينين يعقبه اتساع فيهما ، ظهور خلل فى الرؤية والسمع .
ويتطلب إنقاذ المصاب ضرورة استعمال التنفس الصناعي والأكسجين وبعد انقاذةفانه يستغرق فى نوم عميق يعقب لعدة أيام ضعف عام مصحوب بصداع حاد وحالةتفذذ شديدة من التبغ ورائحته.
ما هو التدخين ؟التدخين من وجهة النظر الكيماويةتعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الكيميائية هي عملية تقطير أتلافى للتبغتنتج عنها مواد متعددة : النيكوتين الامونياك أول أكسيد الكربون زيوتطياره وغيرها من المواد السامة والخطيرة .
التدخين من وجهة النظر الفسيولوجيةتعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية هي عملية إحساس وتذوقفالسيجارة المشتعلة تولد لدى المدخن إحساسا لذيذا وزائفا خاصة بعد تناولالطعام وعقب الاستيقاظ من النوم وفى أثناء العمل اليومي وهو ليس إدماناولايعتبرحاجةفسيولوجية من حاجات الجسم البشرى بل عادة سيئة مرضية لايربطهما أي رابط عضوي بأي حاجة وظيفية من حاجات جسم الإنسان وهى عدو خطيرلصحة الإنسان .
الطرق المسببة للتدخينإن هناك عدة عوامل تختلف من فرد لأخر تحمل الشباب أو المراهقين على الإقدام على هذه العادة السيئة وهى التدخين وأهم هذه العوامل :
1- التقليد والمحاكاةإنها فكرة خاطئة توحي للمبتدئ بأن التدخين علامة على الحرية فى التفكيرودلاله على العمق والثقافة وأعلان من هذا الشاب عن طريق تدخينه بأنه أصبحرجلا وله الحق فى الاستقلالية . وهناك الآخرين الذين يعتبرون التدخين مسألةعادة ومظاهر وحركات يهدفون من ورائها لجذب انتباه الآخرين وتراهم يتفننونفى الإمساك بها ونفض رمادها واستنشاق سمومها .
2- تساهل الوالدينعندما ينغمس الأهل فى هذه العادات السيئة فيصبح من السهل على الابن أنيعتقد أنها شئ غير خطير وإلا لما تمسك به الأهل ومن هنا يندرج الابن فى هذهالعادة ويكون السبب هم الأباء.
3- الرغبة فى المغامرةإن المراهقين لديهم الرغبة فى تعلم أشياء جديدة والظهور أمام رفاقهم. بمظهر العارفين ويجرب الواحد منهم السيجارة للمرة الأولي وهكذا يندرج إلى الهاوية .
4-الإقناع بواسطة الأصدقاءالكثير من المراهقين يخشون الاختلاف عن أقرانهم حتى لا يقل الترحيب بهم .
5-توفير السجائرإن اقرب السجائر تناولا للمراهق هي الموجودة بالبيت .
الحقوق الصحية لغير المدخنينسيجارتك لا تضرك وحدك بل مئات الناس يقاسمونك الضررالتدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها .
" إن الصحة ليست فقط هي الخلو من الأمراض ولكن وجود سلامه نفسية وعقلية واجتماعية "
ولذلك فان التدخين يجب إن لا يسمح به فى أماكن كثيرة فخلال اشتعال السيجارةينتشر معظم الدخان إلى الجو المحيط وهناك أربع فئات تصاب بآثار بالغة عندالتعرض لدخان السجائر ومن هذه الفئات :
1- مرضى الربو والحساسيةحيث يلهب الدخان الجهاز التنفسى وله تأثير منبه لافراز مضادات الأجسام IGE.
2- الرضع والأطفالأثبتت الدراسات إن أعراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال تتناسب طرديا مع كميةدخان التبغ الموجود فى بيئة الطفل ويصاب الأطفال المعرضون لدخان التبغبزيادة سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم .
3- مرضى القلب والرئة للتبغ تاثير الضار على القلب حيث يساعد على زيادة معدل التنفس وسرعة القلب مما يجهد المريض .
4- مستخدمي العدسات اللاصقةيصاب مرتدي العدسات اللاصقة عند تعرض العين لدخان التبغ بحرقان شديد وإفراز غزير للدموع .
فغير المدخنين مهضومي الحقوق ليس لهم أي ذنب فى التعرض لهذا الخطر المميتفإذا كنت أيها المدخن تريد التخلص من حياتك عن طريق السيجارة والموت البطيءفمن حقنا نحن أن نحافظ على حياتنا وصحتنا التي وهبها لنا الله لقد أصبحتوقاية غير المدخنين من ضرر دخان التبغ ، مسالة ملحه وتنتظر الحل ، وخاصةعند اختلاطهم بالمدخنين عند العمل تحت سقف واحد، وعند السفر معهم فى وسيلةنقل واحدة ، وغير ذلك من وسائل التعايش فى الحياة الاجتماعية ، ولا انبغىأن يغض الناس النظر عن هذه المسألة أبدا ، لما لها من أهميه اجتماعية كبيرةمن وجهة نظر الانتشار الواسع للتدخين اليوم ، والذي يعرض أقساما واسعة منالناس غير المدخنين لخطر الدخان وأضراره .
أضرار التدخينإن للتدخين العديد من الأضرار التي تنعكس على الإنسان فى جميع جوانب حياته فله أضرار صحية ودينية واجتماعية وبيئية واقتصاديةالأضرار الصحيةإن للتدخين ابلغ الأثر على صحة الإنسان حيث يؤثر التدخين على جميع أجهزة الجسم المختلفة ويسبب الكثير من الأمراض . ومن هذه الآثار السيئةالتدخين والسرطانإن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان أهمها سرطان الرئة وهو من أخطرأنواع السرطانات التي تصيب الإنسان ومن البراهين على إن التدخين يسببالسرطان . إن سرطان الرئة يعتبر مرض نادر فى غير المدخنينإن نسبة الإصابة به تزداد بازدياد عدد السجائر المستهلكةأثبتت التجارب أن التبغ يسبب أمراض سرطانية عديدة فى الحيوانات.
وسرطان الرئة ليس الوحيد الذي يسببه التدخين فهو يسبب أيضا سرطان الشفهوالفم واللسان والحنجرة وهو أحد مسببات سرطان المريء والمثانة وقد قام روفوبوضع الإحصائية التالية والتي تثبت إن الاصابه السرطانية للطرق التنفسيةوالهضمية توجد بكمية اكبر عند المدخنين منها عند غير المدخنين .
نسبة الإصابة السرطانيةنوع الإصابة السرطانية .... غير المدخنين .... المدخنينسرطان الحنجرة .... 5% .... 95%
سرطان الرئة .... 7% .... 93%
سرطان الفم .... 18% .... 82%
سرطان اللسان .... 17% .... 83%
التدخين يسبب امراض الرئة المزمنة وغير السرطانيةفهو يسبب تغيرات فى القصبات الهوائية والرئه والتدخين يؤدى إلى تهدم وتحطمالحواجز والجدران الموجودة بين الحويصلات الهوائية وتكون النتيجة حدوث نقصفى كفاءة وظيفة هذه الجدران الشعيرية وقتل لهذه الخلايا واتلاف للخلاياالمخاطية التى تقوم بالدفاع وبذلك يدخل الدخان للرئتين ويعلق بأنسجتها حتىيسبب التهاب القصبات المزمن والذي يبدا بالسعال الخفيف ثم يتطور لضيق تنفسونزلات صدرية متكررة تتدهور الحالة حتى لا يستطيع المريض القيام بآي جهدجسدي .
التدخين يسبب تقلص شرايين القلب ويسبب الذبحة الصدريةوالضرر يبدأ من السيجارة الأولى فمادة النيكوتين تذوب فى اللعاب وتمتصبواسطة الدم وتسبب تقلصا فى شرايين القلب والجسم والتدخين يعتبر من أحدمسببات نشاف شرايين القلب .
التدخين مضر جدا بالجنينسواء كانت الأم مدخنة أو كانت تتعرض لدخان السجائر ففي الحالتين هناك اثركبير على الجنين حيث إن ذلك قد يسبب الولادة قبل الأوان والإجهاض وموتالجنين وتقلص فى شرايين الدماغ للجنين .
التدخين يساعد على الصلعإذا إن له تأثير على تساقط الشعر فالنيكوتين يسرع بالصلع وان 75%من الرجالالمصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21-22 كانوا من المدخنين ومعظمهم بدأالتدخين فى سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر .
التدخين وارتفاع ضغط االدميعمل التدخين على ارتفاع ضغط الدم وارتفاعه يدفع القلب للعمل بإجهاد اكثرليستطيع دفع الدم ضد المقاومة مما يسبب زيادة فى عدد تقلصات القلب وبالتاليلا يستطيع الحصول على الكمية اللازمة من الأكسجين لتغذيته ومساعدته علىهذا الجهد الشاق .
التدخين والجهاز الهضمىيؤثر التدخين على الغشاء المخاطي المبطن للفم مسببا التهابات عديدة تتحولإلى التهابات مزمنة ويسبب اصفرار السنان وتشقق جدرانها مما يتلفها ويسببالتهاب الغدد اللعابية . وله آثار سامه على الجهاز الهضمي فالغذاء لا يهضمجيدا وتضطرب الحالة ما بين إمساك وإسهال ويسبب حدوث التهابات مزمنة بالمعدةوهو أحد العوامل الرئيسية المسببة لقرحة المعدة.
التدخين وأوعية المخ الدمويةيسبب التدخين تلفا فى الأوعية الدموية المسئولة عن تغذية المخ مما يجعلهاضيقة وبالتالي فهذه التغيرات تسبب نقص الغذاء الواصل للمخ مما يسبب ظهورالصداع والدوار وفقد الذاكرة .
التدخين والإبصاريسبب التدخين انقباض فى الأوعية الدموية التى تغذى شبكية العين والعصبالبصرى ثم يؤدى إلى الإقلال من كمية الدم الواصلة لهذه الأماكن الحساسةويعمل على التهاب العصب البصرى مما يضعف حاسة الإبصار .
التدخين وحاسة السمعيعمل على انقباض الأوعية الدموية المغذية لجهاز السمع فى الأذن الداخلية وحدوث التهابات فى صاب السمعية وضعف فى حاسة السمع .
التدخين وحاسة الشميؤثر دخان السجائر على الغشاء المخاطي المبطن للأنف مما يسبب ضعف فى الشم ورشح مزمن ومستمر .
التدخين والتذوقيصاب المدخنون بتغير فى حاسة التذوق وضعف فى حدوثها نتيجة لالتصاق الغبار بسطح اللعاب وتاثيرة على مراكز التذوق.
التدخين والصوتيسبب التدخين التهابات مزمنة فى الاحبال الصوتية مما يجعل الصوت خشنا ومجهدا .
إن التعود على التدخين فى حد ذاته ، يؤدى إلى إحداث كثير من الاضطرابات ،حتى لو لم يكن المدخن يعانى من أي من الأمراض . وما هذه الاضطرابات إلانتيجة للتسمم النيكوتينى الدائم الذي يصيب المدخن .
وتتلخص هذه الاضطرابات أساسا فى أعراض مرضية تصيب القلب والجهاز العصبي ،كالأوجاع القلبية ،وإحساس الشخص بدقات القلب ، الصداع النصفي ، الارق،اضطرابات البصر ، ارتعاش الأطراف ، اضطرابات عصبية عامة.
الموت البطيءإن هذه السيجارة اللعينة تمللك يدين يلتفان حول رقبة مدخنيها تنقبض عليهاشئ فشئ وكلما زادت أعدادها وزادت أيام تناولها كلما زاد إحكام القبضة ودستالسموم فى جوف هذا الإنسان ألي أن تسلبه حياته التي وهبها له الله .
وقد يتبادر إلى الذهن سؤالكيف يتمكن المدخنون من تدخين 20-30-40سيجارة فى اليوم الواحد دون إن يلاقوا حتفهم ؟ولذلك لابد من ذكر عدة حقائقإن تدخين سيجارة واحدة يؤدى إلى إنتاج 2 لتر من الدخان ، ولا يشكل هذاالدخان غازا ، بل يمثل فى حقيقة آمرة مجموعه كبيرة من جزيئات تبلغ غايةالصغر فى حجمها ، ويصل عددها مئات الملايين ، وان كل سيجارة تحتوى على كميةمن النيكوتين تقارب 5 مليجرامات ، وأن الجرعة المميتة للنيكوتين تتراوح مابين 50 – 100 ملليجرام أي إن حسابنا للأمر سيؤدى إلى إن هذه الجرعة تتوفرفى 10 –20 سيجارة.
إذا كيف يبقى هؤلاء المدخنين أحياء وهم يدخنون هكذا ؟إن اكثر من نصف كمية النيكوتين الموجودة فى السيجارة لا يدخل ضمن الدخانالمستنشق من قبل المدخن لان جزا منه يتبخر تحت تأثير درجة الحرارة المتكونةعند احتراق السيجارة وجزء أخر يبقى متضمنا فى رماد السيجارة أما ما يبقىفهو 2 مليجرام فقط يستهلكها المدخن وجزء من هذين المليجرامين يلفظه المدخنمع الدخان المطرود من رئته عند زفيره ولذلك تبقى كميه بسيط لاتسبب الموتالعاجل ولكنها تتسبب فيه بالتدريج .
الأضرار الاقتصادية للتدخينهناك ادعاء باطل من أفواه المدخنين أن من شان التدخين أن يزيل الشعوربالتعب وبالطبع فهذا خطأ فالتدخين يؤثر على إنتاجية الفرد وبذلك يؤثر علىالحالة الاقتصادية ……… كيف؟عندما يقوم الإنسان بعمل جهد فان عضلاته تحتاج إلى كميات كبيرة من الأكسجينوكل اعضائة يزيد احتياجها للدم النقي وعندما يعمل الإنسان فأن قلبه يبدافى العمـل بقوه من اجل تأمين حاجته للأكسجين وحاجة باقي أجزاء الجسم ممايضطر القلب لزيــادة مرات التنفس وبالطبع فهذا الجهد ينعكس بشكل سلبي علىعضلة القلب خاصــة إذا كانت مجهدة وخاصة عند المدخنين حيث أن التدخين يقللكمية الأكسجين ولذلك فالتعب يلازم المدخنون فهم بدلا من أن يرتاحوا بعدالعمل ويستنشقون الهواء النقي الملي بالأكسجين النقي.
نجدهم يدخنون السيجارة تلو الأخرى وتكون النتيجة صعوبة مزاولة العمل وقلةالإنتاج ومن هنا كانت إحدى الأضرار الاقتصادية من الناحية العامة .
أيضا إهمال أعقاب السجائر يسبب الحرائق الكثيرة فى البيوت وأماكن العمل .
أما من الناحية الخاصة فضررها الاقتصادي هو المجهود المادي التى تسببهلميزانية الفرد وبدلا من أن يشترى الفرد ما يفيده يقوم بإنفاق نقوده فيمايؤدى بحياته.
الأضرار الاجتماعيةيصنع الآباء الكثير من أجل رعاية أبنائهم ولكن عندما يدخن الأب أو الأمفهــم يظنون إن أبنائهم مغمضي العين لا يرون ما يفعلة أبنائهم إننا جميعامدخنين سلـبيين ضحايا لهؤلاء المدخنين وضحايا لسموم سجائرهم فالفتيانوالفتيات كثيرا ما يلجئون إلى تقليد آبائهم وقد قدم تيخولوف عام 1967معلومات تتعلق بأعمار المدخنـين واسباب تدخينهم أظهرت أن 76.6% من الرجاليبدءون التدخين فى أعمار من 15- 25 .
وان 76.65 من الرجال يبدءون التدخين دون أن يكون لهم مهنة أو مورد ثابت ونسب هؤلاء الرجال .
التدخين بداية الطريق لانحرافات أخرى خطيرةفالتدخين يضعف من ذاكرة الشباب ويقلل قدرتهم على التركيز ويجعلهم مشتتيالذهن ويسبب ضعف فى نسب نجاحهم الدراسي ولهذا فان محاربة التدخين يجب إنتبدأ داخل المجتمع بين صغار السن الذين يميلون للتقليد ومد يد العون لهمقبل أن تضعف إرادتهم ويتهدم جدار كبير فى المجتمع ومن ثم يجب إن نبدامحاربة التدخين فى الوسط العائلي وان لا يدخن الآباء أمام أبنائهم . حتى لا يكونوا سبب فى تسممهم بدخان السجائر . حتى لا يكونوا مثلا سيئا.
فالتدخين يهدم المجتمع ويفكك روابطه ويؤدى إلى انحراف هؤلاء الصغار ويقودهمإلى أي طريق ولو غير مشروع لشراء هذه السيجارة ودفعهم إلى الكذب لاخفاءانهم مدخنون ومن هنا يظهر الفساد فى المجتمع وينحرف ابنائة .
وللتدخين أيضا اثارة السلبية على الرياضيين فهو يضعف الإنجاز فى عالم الرياضة ويسبب تخلف المجتمع فى هذه الناحية .
الأضرار البيئيةلا شك إن التدخين يسبب الضرر البيئي فالدخان المنبعث من السجائر يساهم بجزءكبير فى تلوث البيئة ويساهم مع غيرة من الملوثات فى خنق بيئتنا كذلك أعقابالسجائر وعبواتها تسبب تلوث بيئي .
الأضرار الدينيةلقد حارب الإسلام التدخين فالإسلام يحارب كل ما هو مضر للصحة فهو مضربالصحة ومن المخدرات المنهي عنها ورائحته كريهة تؤذى الناس خاصة فى أماكنالتجمع للصلاة وهو سرفا إذ ليس به نفع .
فالتدخين يؤثر على صحة الإنسان ومن هنا فالإنسان يخالف تعاليم دينة وهىضرورة المحافظة على الصحة التى وهبها له الله كذلك يؤدى التدخين إلى انحرافالشباب فى الطريق الخطا واتجاههم إلى فعل أي شئ من اجل الحصول علىالسيجارة حتى ولو كان هذا الشيء ضد تعاليم الدين ومن هنا كان الضرر فى بعدالإنسان عن طاعة ربه .
التدخين والرياضةمما لاشك فيه إن للتدخين أثرا سيئا على الجهاز العصبي وجهاز الدورة الدمويةوالقلب والجهاز التنفسي والهضمي والبولي والتناسلي ولهذا يفقد الرياضيالمدخن مميزاته الأساسية كالسرعة والصلابة والمهارة كما تقل لياقته البدنيةكثيرا .
ويؤثر التدخين على كمية الأكسجين التى يحتاج إليها جسم الرياضي لتقومبعملية الاحتراق والتمثيل حتى تتناسب مع المجهود العضلي الذي يقوم بهالرياضي مما يحد من قدراته وكفاءته . كما يؤثر النيكوتين بشكل سيئ على بصرالرياضي وعلى سمعه وعلى بقيه الحواس لديه .
ولذلك يجب محاربة التدخين بين الرياضيين الذين يتحتم عليهم تحمل أكبرالجهود من اجل الحصول على نتائج أعلى فى طريقهم لكسر ما لم يكسر من أرقامقياسية .
حجم المشكلةمما سبق يتضح لنا إننا أمام مشكلة خطيرة وذات حجم كبير وتعد من اخطرالمشكلات الاقتصادية محليا وعالميا حيث أن شركات التبغ تتسابق فى انتشارووضع أقدامها فى الأسواق العالمية وتتسابق فى التصنيع وبدلا من أن تبنىمؤسسات لتقديم الخدمات لهؤلاء الشباب فإن المليارات تصرف لزراعة وصناعةالتبغ والملايين الأخرى تصرف من اجل شرائه وشراء السجائر ومن هنا كانتالمشكلة الاقتصادية الكبرى التى تضمنت عدة جوانب .
أولا محليا :التصنيع الذي يأخذ الكثير منا الأموال . التسويق الذي يستهلك جهد وراس مال . المستهلك الذي يستهلك أجرة البسيط وقوت يومه فى شراء السجائر . الصحة التى تهدم بسبب التدخين وتقل الإنتاجية تبعا لذلك إلى جانب ما يصرفعلى علاج هؤلاء الأشخاص ويقل الحماس للعمل وتتدهور الحالة .
ثانيا : عالميا :ومن نفس الجوانب السابقة . التصنيع الذي يستهلك الكثير من راس المال والجهد البشرى. التسويق الذي يعتبر وسيلة من قبل الدول الكبرى لضرب اقتصاديات الدول الصغرى . الصحة موت الكثيرين واصابة الكثيرين بالأمراض الخطيرة وتفشى الأمراض والأوبئة .
كيف اصبح عضو فعال فى الحد من هذه الظاهرةإبعاد هذا الخطر المميت عن بيتي الصغير . عدم السماح لأحد بإزعاجي بدخان سجائرة. حث أبنائي على الابتعاد عن هذا الخطر .
النصح والإرشاد لكل من أستطيع نصحة. عدم السماح لاحد أي إن كان بالتدخين فى بيتي .
كيف نحل المشكلة ؟إذا أردنا اقتراح بعض الحلول للحد من هذه الظاهرة فإننا سوف نوجه النداءإلى جميع فئات الشعب وكل فى تخصصة ليعمل ما لديه للحد منها .
ومن ناحيتنا كجهة تربوية فعلى كاهلنا تقع المسئولية مسئولية النصح والإرشاد والتربية والتعليم .
النصح :بضرورة البعد عن هذا الخطر المميت .
الإرشاد: إلى الطريق السليم لبذل الطاقة والجهد والنقود.
التربية :ومساعدة الآباء فى تربية جيل على الاستقامة والأخلاق الحميدة ليبتعد كل البعد عن كل ما هو فاسد .
التعليم:بتعليم هذا الجيل كيف يبنى مجتمع خالي من العيوب الأخلاقية والجسمانية والنفسية .
وسوف نجد الحل للحد من هذه الظاهرة إذا اتبعت كل فئة من فئات الشعب بعض الأفعال الصحيحة .
نداء إلى كل فئات الشعبإلى المعلمين والتنظيمات الكشفيةإن تمد يد المساعدة للتلاميذ المدخنين وتوجه انتباههم إلى اهتمامات أخرى كالعمل والرياضة والأدب وكل ما له تاثير إيجابي على الصحة. إن يمنع التدخين نهائيا من المؤسسات التعليمية . إن تدرس مواد تثقيفية عن خطر التدخين .
إلى الاطباءعدم التدخين أثناء العمل وفى الاجتماعات . عدم تقديم السجائر للزائرين.
إلى المستشفياتعدم السماح منعا باتا بالتدخين داخلها . رغم التحذيرات مازال الخطر.
إلى أجهزة الإعلاممنع الدعاية للتدخين . وضع دعاية مضادة للتدخين . عمل برامج تثقيفية ع التدخين .
إلى الدولةحظر أشكال ترويج التبغ ووضع معايير لمستوى النيكوتين . عدم الاستمرار فى استخدام سجائر بها نيكوتين عالي ومحرم دوليا . عدم السماح بالتدخين فى الأماكن المغلقة . وضع عقوبات رادعة لمخالفي ذلك .
وفى النهاية لا يسعنا إلا الدعاء من القلب والتضرع إلى المولى عز وجل لكييهدى شبابنا ويبعد عنهم طريق السوء ويعنا على الحد من هذا الخطر المميت .



المواضيع المتشابهه:




إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بحث باللغه العربيه عن التدخين واضراره, بحث عن التدخين مع المراجع, بحث كامل عن التدخين مع المراجع

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



مواقع صديقة

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / [email protected] / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant