العودة   منتديات عالم الزين > منتديات الاسره والمجتمع منتدى الديكور منتديات السياحه والسفر منتدى الطفل والصحه > منتدى الطب - علاج - الوقاية - فوائد - نصائح - Medicine

منتدى الطب - علاج - الوقاية - فوائد - نصائح - Medicine طب ، امراض ، علاج ، الوقاية من كورنا ، فوائد طبية ، نصائح طبية ، معلومات طبية




المواضيع الجديدة في منتدى الطب - علاج - الوقاية - فوائد - نصائح - Medicine


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
ماء القمر


- الخشخاش: Papaver somniferum (F. Papaveraceae)
الجنس Papaver يضم أكثر من مائة نوع ينمو بعضها بشكل عفوي ويزرع بعضها في الحدائق للزينة وهناك نوع (الخشخاش) يزرع بخاصة للاستفادة من فسوله والحصول على الأفيون الخام.. وتخضع زراعة هذا النوع إلى رقابة من قبل منظمة الصحة العالمية ومن الحكومات لمنع الزراعة غير المشروعة لهذا النبات وبالتالي استخدامه بشكل وطرق غير مشروعة كالتجارة والإدمان..
من أسماء الخشخاش أيضاً "خشخاش منوم" وهو عشبة حولية يراوح ارتفاعها من 50 إلى 150 سم، ساقها مكسوة بشعيرات دقيقة.. الأوراق بيضية الشكل، متناوبة ، وهي على نوعين: العلوية وهي مسننة والسفلية وهي مفصصة.. الأزهار كبيرة وتتألف نم 4 بتلات ملونة بالأبيض أو البنفسجي ومن ورقتين كاسيتين.. الثمرة محفظة مضغوطة من الأعلى.. سطحها أملس.. لونها أصفر مائل إلى البني الخفيف وفي داخلها حجب عديدة تمتد إلى داخل المحفظة لترتكز عليها البذور العديدة.. البذرة صغيرة كلوية الشكل.. بيضاء أو سمراء اللون.. وفي ساق العشبة وأوراقها وثمارها غير الناضجة سائل أبيض كريه الرائحة وهو الأفيون..
يحافظ الخشخاش عقار دستوري طبي يتحصل بتجريحها قبل مرحلة النضوج على سائل لبني يتحول إلى كتلة راتنجية تدعى الأفيون الخام والتي تحتوي على عدة قلويدات هامة.. البذور لا تحتوي على قلويدات ولا تعتبر سامة كالسيقان والأوراق والثمار غير الناضجة.. وعندما يكتمل نضوج البذور فإنها تحتوي على سكريات (15%) ومواد بروتينية (20%) وزيت ثابت (40-45%) صالح للأكل..
القلويدات الموجودة في الأفيون تنقسم إلى 4 مجموعات وفقاً للشكل الكيمائي للنواة، وأهم القلويدات الموجودة من الناحية الطبية
المورفين (Morphine) "10%"، الكودئين (Codaine) "0.2-0.8%"، الناركوتين (Narcotine) "1.3-10%"، البابافرين (Papavrine) "1%"، الثيبارين (Thebarene) "0.2-0.8"، النارسيين (Narciene)..
الاستعمال العلاجي لقلويدات الأفيون:
المورفين هو القلويد الأساسي وقد عزل لأول مرة عام 1805 م ثم درست فيما بعد صيغته الكيميائية ولقد صنع فيما بعد عام 1952 م لكن نظراً لصعوبة الاصطناع فقد ظلت طريقة الحصول على المورفين من الأفيون الخام هي الطريقة الأولى للحصول على كميات تجارية.. ويستخدم المورفين كمخدر أو مسكن أو مهدئ لتخفيف الآلام الشديدة ويعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي.
الكودئين يعتبر أقل سمية من المورفين وفرصة الإدمان عليه ضعيفة ويعد الكودئين من أفضل مسكنات السعال خاصة السعال الجاف.
يستعمل البابافرين كمسكن لألم المغص لما له من تأثير مضاد للتشنج.
الناركوتين (نوسكابين) لا يحتوي على آثار مخدرة ويستخدم كمضاد للسعال.
التسمم بالأفيون:
يعتبر الأفيون من العقاقير الخطرة والتي تخضع إلى رقابة شديدة سواء من حيث زراعتها أو تحضيرها أو صرفها.. وبسبب تناول الأفيون هناك نوعين من التسممات:
- التسمم الحاد: وهذا ينشأ عند تناول كميات كبيرة دفعة واحدة.. بعد طور النشوة والتهيج الذي يسببه يصاب المدمن بدوار وغثيان ثم إقياء كذلك اضطرابات في التنفس مما قد يؤدي إلى الموت.
- التسمم المزمن: وهذا ينشأ عن تناول كميات قليلة من الأفيون على عدة مرات.. وينتشر هذا النوع من الإدمان في القارة الآسيوية حيث يمضغ الأفيون أو يدخن في شكل لفائف حاوية على التبغ.. ويمر المدمن بالأطوار التي تبدأ بالنشوة والتهيج وزيادة الإحساس ثم يليه طور الهمود والخمول وينتهي بطور السبات والموت بوقف لتنفس إن كان المقدار كبيراً.

--------------------------------------------------------------------------------

2- القنب الهندي: Cannabis sativa (F. Cannabinaceae)هو عشبة حولية يبلغ ارتفاعها نحو من 1.5 إلى 2 متراً.. أوراقها حرابية طويلة.. مسننة الحواف ذات عنق قصير ينتهي بزائدتين تسمى "الزنمتين".. أزهارها صغيرة صفراء تحوي مخدراً ضعيفاً.. ساقها تحوي أليافاً تصنع منها الخيوط والحبال..
القنب الهندي يزرع في المناطق المدارية من الهند وفي أواسط وغرب آسيا وفي أمريكا وتعد مناطق أواسط آسيا المنشأ الرئيسي لنبات القنب.. وقد عرف منذ القدم واستعمله العرب وأطلقوا على المواد الراتنجية المستخلصة اسم الحشيش..
يطلق على هذا العقار عدة أسماء تختلف باختلاف الأقاليم التي يوجد فيه النبات.
- في الهند:
يعرف هذا النبات باسم بهانك Bahank وهو عبارة عن مزيج من القمم المزهرة المؤنثة والقمم المزهرة المذكرة.. وهناك أيضاً نوع آخر يسمى قانجا Ganjah ويتكون من القمم المزهرة المؤنثة المجففة والممزوجة مع الراتنج وهذا هو النوع الأقوى.. وكذلك يوجد ما يسمى باسم شاراس Charas ويتألف من الراتنج فقط وهو كذلك فعال جداً..
- في مصر والسعودية:يعرف هذا النبات باسم تاكروري وهو عبارة عن مسحوق القمم المزهرة والموزعة على قطع..
- في الجزائر:
يعرف هذا النبات باسم الكيف.
- في تركيا:
يحضر من هذا النبات خلاصة مائية تسمى هافيوم Hafioum وفي بعض الأحيان يضاف إلى هذه الخلاصة نباتات عطرية أخرى.
الجزء المستعمل من النبات هو القمم المؤنثة المزهرة فعندما تقطف القمم المؤنثة المزهرة وتجفف دون ضغط وتستعمل في شكل لفائف كما في المكسيك والولايات المتحدة فإنها تعطى ما يسمى بالماريجوانا.
تعزى فعالية النبات إلى المواد الراتنجية الموجودة به والتي تستخرج بعد فرك وعصر القمم المؤنثة المزهرة.
وأهم المواد الراتنجية الموجودة تضم:
- الكانابينول رباعي الهيدروجين.
- الكانابينول.
- الكانابيديول.
- حامض الكانابيديول.
- الكانابيجرول.
يعتبر العشب من العقاقير المسكنة مركزياً للألم ولمنه من العقاقير الضارة التي تسبب الإدمان.. وعند تناوله يشعر المتعاطي بالمرح والنشوة والنشاط الفكري الذي لا يلبث أن يتبعه هلوسة، ثم يعقبه نوم مضطرب وقد يترافق بنوبات عصبية وهذيان وبطء في التنفس وزيادة في النبض وجفاف الفم وزيادة في التعرق ويصبح المتعاطي فاقداً للإرادة، ويمكن الإيحاء إليه بأي أعمال حتى لو كانت إجرامية.. ويرجع التأثير المخدر إلى الكانابينول رباعي الهيدروجين.. أما حامض الكانابيديول فهو مسكن ومضاد للجراثيم إيجابية الغرام (Gram-positive bacteria).. أما البذور فتحتوي على مواد زيتية وتستخدم في تغذية الطيور ويستعمل الزيت في صناعة الصابون والدهانات..
استُعمِل القنب الهندي منذ العصور الأولى كمادة مسكنة وكمطهر خارجي أما في الطب الحديث فقد استُعمِل هذا العقار داخلياً كمسكن (خاصة في تخفيف الآلام الهضمية) كما تستعمل الخلاصة خارجياً كمطهر ومضادة للحروق إلا أن استعمال العقار قد أُوقف وحُذف من الكثير من دساتير الأدوية للأخطار التي يحدثها.

المواضيع المتشابهه:




__________________
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

اغلــيك يا
الهاتــف


ماهـــوو
غـــــــلا



فيـــــــكـ؟؟؟؟
مـــــــير
الغـــــلا


كلــه
لصــــــوتن


تجيـــبه!!!!!
  2  
ماء القمر
3- أوراق الكوكا: Erythroxylum coca, E. truxillense
(F. Erythroxylaceae)
تنمو شجرة الكوكا بصورة عفوية في المناطق المدارية من أمريكا الجنوبية خاصة في البيرو.. ويبلغ طول الشجرة 5-6 متر إلا أن التقليم المتواصل والعناية بالشجرة بقصد استثمارها يجعل طولها لا يزيد عن 1-1.5 متر وهي شجرة كثيرة لتفرع تحمل أوراقاً بيضية الشكل وأزهارها بيضاء مصفرة..
استُخدِم هذا العقار من قبل الهنود الحمر حيث كانت تُمضَغ الأوراق فيزول حس الجوع والعطش.
تحتوي أوراق الكوكا على عدة أنواع من المركبات منها المواد المعدنية، العفصية، الفلافونويدات، والقلويدات.. والمواد التي تُعزى لها الفعالية هي تلك التي تنتمي إلى مجموعة القلويدات وهي الكوكايين Cocaine، سنمايل كوكايين Cinnamylcocaine، وألفا- تروكسين Alpha-truxilline، والكوكايين هو أهم هذه المركبات.
الاستعمال العلاجي:
- تستعمل الأوراق مضغاً فيزول الجوع والعطش.
- يستعمل الكوكايين كمخدر موضعي للعمليات الصغرى.
- الكوكايين سام بجرعة كبيرة لأنه يُثبّط فعل مركز التنفس وبجرعات قليلة يُحدِث نشوة ثم هيجان وإذا زادت الكمية فإنه يؤدي إلى الموت بوقف التنفس.

--------------------------------------------------------------------------------

4- القات: Catha edulis (F. Celastraceae)
العقار هو عبارة عن الأوراق الخضراء الطازجة لهذا النبات.. وينمو هذا النبات في الحبشة واليمن وشرق أفريقيا.. والشجرة لا يتجاوز طولها 1-2 متر وأوراقها متقابلة في الأعلى ومتبادلة في الأسفل. الأزهار بيضاء تجتمع في شكل عنقودي.. وتقلم أشجار القات دائماً اعتباراً من السنة الثالثة.
ويبدو أن هناك عدة عينات من القات وذلك يتضح من اختلاف نسبة الكاتامين Khatamine فيها إذا يتراوح بين 0.1% من العينات التي تأتي من اليمن ومدغشقر و0.5% من تلك التي تأتي من كينيا. تستعمل الأوراق الغضة مثل أوراق الكوكا فعندما تُمضَغ تعطي الإحساس بإزالة الإحباط والجوع والتعب ويتبع ذلك طور النشوة والنشاط الفكري إلا أن كل ذلك يليه الإحباط والقلق وارتفاع ضغط الدم والتسارع في ضربات القلب والزيادة في سرعة التنفس.. ولقد وُجد أن الأوراق الغضة أكثر فعالية من الأوراق الجافة أو الأقدم.
تحتوي الأوراق على 1% من مادة نورسيدوإفدرين (+)Norpseudoephedrine من وزنها وهي جافة.. ولفترة طويلة عزى الأثر المنبه للجهاز العصبي المركزي إلى هذه المادة إلى أن تم فصل مادة أخرى من الأوراق تسمى كاثينون (-)Cathinone وثبت أنها المسئولة عن الثر المنبه لهذا النبات.. ووُجد أن الآثار الفارماكولوجية لهذا المركب تشابه تلك التي يُحدثها مركب الأمفيتامين (+)Amphetamine من حيث القوة وطريقة العمل.. ومن المركبات الأخرى التي يحتويها النبات بالإضافة إلى عدد من القلويدات، مواد تيربينية، فلافونويدات، حموض عديدة واسترات وزيت طيار.

--------------------------------------------------------------------------------

5- أوراق التبغ:الجنس Nicotiana يحتوي حولاي المائة نوع إلا أن الأنواع التي تستعمل كدخان أو للمضغ أو للاستنشاق اثنين فقط وهما نيكوتين التبغ Nicotiana tabacum ونيكوتين رستكا Nicotiana rustica والكل ينتمي إلى الفصيلة الباذنجية Solanaceae. ويعتبر الجزء الأعظم من التبغ المزروع في العالم من نوع نيكوتين التبغ (93%) بينما لا يمثل نيكوتين رستكا إلا حوالي 7% من إجمالي مساحة التبغ المزروع في العالم.
عُرِف التبغ قديماً من قبل الهنود الحمر في القارة الأمريكية وبعد اكتشاف هذه القارة عُرِف التبغ وانتقلت زراعته إلى أوروبا عن طريق أسبانيا وفرنسا في بداية القرن الخامس عشر.
تحتوي أوراق التبغ من المواد الفعالة على قلويدات تتراوح نسبتها الكلية بين 0.5% إلى 9% من الوزن الجاف للورقة. وهي عبارة عن قلويدات سائلة ومتطايرة وصلبة، ويمثل النيكوتين الجزء الأكبر من هذه القلويدات وهو الأهم يليه الأناباسين ونورنيكوتين وكلها سائلة وطيارة.. وتوجد أيضاً في الأوراق بالإضافة إلى القلويدات مواد أخرى كالسكريات المختزلة والبروتينات والأحماض العضوية والزيوت الطيارة.
النيكوتين يعتبر من أقدم القلويدات المعروفة فقد تم فصله أول مرة عام 1809م واكتشفت صيغته الكيمائية عام 1834م، وهو سائل بني اللون يمتزج بالماء بأي نسبة والجرعة القاتلة للإنسان هي 40 مغم.. النيكوتين أصلاً سائل عديم اللون والرائحة وطعمه لاذع إلا أنه يتأكسد سريعاً عند تعرضه للهواء والضوء فيتغير لونه ورائحته.
الاستعمال العلاجي:- استعماله قليل لسميته وإذا استُعمِل بكميات كبيرة يؤدي في بداية استعماله إلى تنبيه للجهاز العصبي ومن ثم بعد فترة إلى إحباط للجهاز العصبي الذاتي.
- يُستعمَل في صناعة مبيدات الحشرات.
- قد يُنتَج عن استعماله سرطان الشفة أو الرئتين.
- يؤدي استعماله إلى فقدان الذاكرة والتهاب الحنجرة.
النيكوتين يعتبر القلويد الأساسي وتختلف نسبته حسب أنواع التبغ كذلك حسب طريقة التحضير والتجفيف.. وهو لا يوجد في البذور كذلك في النبات الفتي.. ويتشكل فيما بعد وينتشر في كل أعضاء النبات لكن نسبته قليلة في الساق والجذر بينما يتمركز في الأوراق وتكون الأوراق العلوية أكثر غنى بالنيكوتين من الأوراق القاعدية.

  3  
ماء القمر
6- قشور الكينا:وهي قشور لحاء السنكونا وتنتمي إلى الفصيلة الروبية (Rubiaceae). وتنمو أشجار الكينا برياً في أمريكا الجنوبية والوسطى في بوليفيا وفي كولومبيا والبيرو والإكوادور، ويزرع في اندونيسيا والهند، ويتراوح ارتفاع الشجرة من 20-30 متر. وتستعمل القشور المجففة لسوق وجذور نبات الكينا الذي يبلغ عمره حوالي 10 سنوات وعادة تقلع هذه الأشجار للاستفادة من قشور الساق والجذور.. أما في بعض المناطق فيفضل قطع الأشجار على مستوى الأرض حيث تبقى الجذور وهذا مما يساعد فيما بعد على إعطاء أغصان جديدة. وتجرى شقوق طويلة وعريضة، وتنزع القشرة الخارجية بواسطة سكاكين خاصة فولاذية عديمة الصدأ حتى لا تتفاعل مع المواد العفصية الموجودة بكثرة في القشور. تجفف القشور في الهواء الطلق أو توضع في أفران خاصة بدرجة حرارة 80O لمدة 12-24 ساعة.
جنس السنكونا (Cinchona) به حوالي الأربعين نوعاً إلا أن الأنواع المستعملة طبياً أربعة تعطى ثلاث أنواع من القشور حسب لونها:
1- الكينا الحمراء: ويتحصل على هذا النوع من القشور من أشجار Cinchona succirubra.
2- الكينا الصفراء: ويتحصل على هذا النوع من القشور من أشجار Cinchona calissaya ومن أشجار Cinchona ledgeriana.
3- الكينا السمراء: ويتحصل على هذا النوع من القشور من أشجار Cinchona officinalis.
المواد الفعالة:المواد الفعالة في هذا العقار تنتمي إلى مجموعة القلويدات والتي تبلغ نسبتها 8-15% وتعد من أعلى النسب بين النباتات التي تحتوي على قلويدات. وأهم هذه القلويدات الكينين والكينيدين والسنكونين والسنكونيدين (Quinine,Quinidine,Cinchonine, Cinchonidine) ولكنها عبارة عن قلويدات مشتقة من نواة الكينولئين. بالإضافة إلى القلويدات (حوالي 25 قلويد) يوجد في قشور الكينا أيضاً مواد عفصية ومواد مرة ومواد معدنية وقليلاً من النشاء.
التأثير العلاجي:
- يعتبر الكينين أفضل علاج ضد الملاريا فهو سام جداً ضد طفيليات البلازموديوم التي تحملها أنثى بعوضة الأنوفيليس وتسبب الملاريا. وكذلك فإن هذا القلويد خافض للحرارة والحمى وأيضاً قابض للعضلات خصوصاً في عملية الولادة، أما بكميات كبيرة فإنه يعتبر مجهضاً.
- يستعمل قلويد الكينيدين في علاج عدم انتظام ضربات القلب (Arrhythmia).
- تستعمل قشور الكينا كمقوي عام لوجود المواد المرة.
كثرة استعمال قلويدات الكينا يؤدي إلى فقدان السمع المؤقت وزغللة البصر.

7- جذور الراولفيا
يضم جنس الراولفيا (Rauwolfia) 150 نوعاً نباتياً منتشراً في المناطق الحارة من العالم، وبخاصة في الغابات الاستوائية الحارة الدائمة الأمطار، ومن أهم الأنواع التي تستعمل جذورها راولفيا سيربينتينيا (Rauwolfia serpentinia) من العائلة الدفلية
(pocynaceae) والتي تعد من أهم أقدم النباتات الطبية إذ يعود استخدامها علاجياً إلى أكثر من 1000 عام قبل الميلاد. إذ كانت تستخدم للدوسنتاريا (الزحار) وضد لسع الأفاعي ولدغ الحشرات ولمعالجة الصرع. وفي عام 1933م اكتُشِفت خواص الراولفيا الخافضة للضغط واعتبر العقار عقاراً دستورياً في دستور الأدوية الهندي عام 1946م. وبعد عزل المادة الخافضة للضغط عام 1952م اهتم الطب والصناعة الدوائية بهذا العقار.
راولفيا سيربينتينيا شجيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها 50-60 سم، الأوراق جرداء بيضية الشكل بلون أخضر غامق على الوجه العلوي وبلون أخضر فاتح في الوجه السفلي، الأزهار صغيرة بيضاء والثمار بيضية الشكل صغيرة ويكون لونها بنفسجي مائل إلى الأسود عند تمام النضج.
هنالك ثلاثة أنواع أخرى من الراولفيا تُستغل تجارياً لاستخلاص المادة الفعالة.
المواد الفعالة:تحتوي جذور الراولفيا على قلويدات تصل نسبتها إلى إلى 1-2% وهي حوالي الخمسين قلويد، هذا بالإضافة إلى الاستيرولات والحموض الدهنية والأغوال غير المشبعة والسكريات. أهم القلويدات من الناحية الطبية الريزيربين Reserpine والريسينامين Rescinnamine والديسيربيدين Deserpidine وكلها مشتقة من النواة الإندولية.
التأثير العلاجي:يستخدم الريزيربين مخفضاً لضغط الدم ومهدئاً في الوقت نفسه، كما يستخدم لتقليل التوتر العصبي، وضد حالات عدم النوم (الأرق) ويستعمل كذلك في حالات الصرع. الريسينامين يشابه الريزيربين في الفعالية والآثار الجانبية، أما الديسيربيدين فيمتاز بضآلة الآثار الجانبية ويفضل على الريزيربين من هذه الناحية.
الآثار الجانبية: النبات ككل مسهل ومنوم، لا يعطى في حالات التهاب الشعب الهوائية والأزمة والقرحة المعوية، أيضاً النبات يُضعف الذاكرة

  4  
ماء القمر
8- نبات الكاثارانثيس (الفنكا):نبات الكاثارنثيس من النباتات الهامة المحتوية على القلويدات ولقد حظي بدراسات مكثفة خلال الثلاثين عاماً الأخيرة. ويضم جنس الكاثارنثيس
(Catharanthus) ثمانية أنواع أهمها الكاثارنثيس روزيس (Catharanthus roseus) من العائلة الدفلية (Apocynaceae). المنشأ الجغرافي للنبات هو مدغشقر ولكنه الآن ينمو في المناطق المعتدلة والدافئة ويستخدم للزينة ولتجميل الحدائق الخاصة والعامة في الشوارع والميادين. والنبات عبارة عن شجيرة صغيرة يبلغ طولها حوالي 80 سم وجذورها كثيرة التشعب. أوراقها متقابلة كاملة وبيضية الشكل. الأزهار بيضاء أو بنفسجية أو بيضاء بنقطة بنفسجية في الوسط.
الاستعمال الشعبي لهذا النبات كان في البداية كخافض للسكر في الدم ومن خلال الدراسات العلمية عليه اكتشفت له بعض الخواص في معالجة بعض أنواع السرطانات. حتى الآن تم فصل حوالي 50 قلويد من هذا النبات أهمها من الناحية الطبية:
الاسم الشائع الاسم العلمي
- فينبلاستين Vinblastine (Vincaleukoblastine,VLB)
- فينليوروسين Vinleurosine (Leurosine)
- فينروسيدين Vinrosidine (Leurosidine)
- فينكرستين Vincristine (Leurocristine,LC)
اثنين من هذه المركبات تستعمل الآن في المعالجة وهما فينبلاستين و فينكرستين. الفينبلاستين يستعمل في عدة أنواع من السرطان كمرض هودكجين Hodgkin's disease (سرطان الغدد) وسرطان المشيمة وسرطان الثدي وغيرها. أما الفينكرستين فقياساً للمركب الآخر (فينبلاستين) فإنه غير ثابت كيميائياً ويستعمل في أنواع أقل من أمراض السرطان كسرطان الدم الحاد Acute Leukemia خاصة عند الأطفال ومع أدوية أخرى لعلاج مرض هودكجين وغيره من السرطانات الأخرى. وبالرغم من أن الفينكرستين أقوى فعالية إلا أنه أكثر سمية من الفينبلاستين.

نبات الإفدرا (العاذر):جنس الإفدرا (Ephedra) يحتوي على عدة أنواع وفقاً للمناطق الجغرافية المختلفة كالأنواع الآسيوية والأوروبية والأفريقية والأمريكية وأهمها الأنواع الآسيوية. ومن الأنواع الآسيوية التي تستعمل كمصدر للقلويدات الهامة:
- E. equistina, E. sinica من الصين.
- E. major, E. intermedia, E. gerardiana من الهند والباكستان.
العائلة: Ephedraceae.
الإفدرا شجيرة صغيرة يتراوح طولها بين 40-100 سم. ويتألف النبات من جذر ينشأ منه عدة أغصان قصيرة لا تلبث أن تتفرع بسرعة إلى عدد كبير من الأغصان الدقيقة. أغصان الإفدرا تحتوي على عقد يوجد فوقها أوراق صغيرة على شكل حراشف غشائية والمسافة بين العقد 6-7 سم وهي ثابتة في النوع النباتي الواحد. وأغصان الإفدرا هي الجزء المستعمل من النبات.
المواد الفعالة:
يحتوي النبات على مواد معدنية ومواد عفصية وقلويدات بنسبة 0.5 – 2% وهي الجواهر الفعالة في هذا العقار واختلاف النسبة ناتج من اختلاف النوع والمنشأ الجغرافي فنجد أن الأنواع الأوروبية والأمريكية تحتوي على نسب أقل من مادة الإفدرين قياساً بالأنواع الآسيوية بينما نجد هذه الأنواع تحتوي على نسب أكبر من مادة شبه الإفدرين Pseudoephedrine.
أهم القلويدات المستخلصة من نبات الإفدرا:
1- الإفدرين Ephedrine: وقد عزل هذا القلويد في عام 1887م.
2- شبه الإفدرين Pseudoephedrine: وهذا يختلف فقط بالوضع الفراغي للمجموعة الغولية عن الإفدرين.
3- نورإفدرين Norephedrine: وهو إفدرين مخسوف الميثل على الوظيفة الأمينية.
التأثير الفيزيولوجي:
تعد الإفدرا من أقدم العقاقير النباتية التي استعملت لغايات دوائية حيث يعود استعمالها إلى 5000 سنة قبل الميلاد. وتعزى الخواص العلاجية للإفدرا لوجود مادة الإفدرين وهي:
- حاث للجهاز العصبي الذاتي.
- يستعمل في حالات الأزمة لأنه موسع للقصبات الهوائية.
- يستعمل في علاج الحساسية وخاصة حساسية الأنف.
- يرخي العضلات.
- يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
- يوسع حدقة العين.
هنالك تشابه كيمائي بين الإفدرين والأدرينالين مما أدى إلى التقارب في الآثار الفيزيولوجية والاختلاف يكمن في ان الفعالية الفيزيولوجية للإفدرين أضعف من الأدرينالين بـ 100-300 مرة إلا أن الإفدرين يؤخذ عن طريق الفم عكس الأدرينالين الذي يصبح عديم الفائدة إذا أُخذ عن طريق الفم وكذلك نجد أن تأثير الإفدرين أكثر ثباتاً من تأثير الأدرينالين.
نسبة لصعوبة الحصول على الإفدرين المسير في المعمل يبقى الحصول على هذا القلويد اعتباراً من النبات هو الوسيلة الوحيدة لتوفيره.
يوجد في الأردن النوع Ephedra alata ويسمى بعلندة او عاذر ويوجد في إربد ومعان والشوبك ووادي الموجب
10- نبات البلادونا: (ست الحسن) (Atropa belladonna)نبات البلادونا هو نبات عشبي معمر يبلغ ارتفاعه 60-150 سم وقد يكون على شكل شجيرة وموطنه الطبيعي وسط وشمال أوروبا وقد تم زراعة هذا النبات في كثير من المناطق كالأردن وسورية ومصر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وألمانيا وغيرها من الدول.
لقد عرف نبات البلادونا منذ العصور القديمة إلا أن أول معلومة موثقة عنه قد دونت عام 1504م وقد عرفت خواصه السامة منذ أزمان بعيدة خاصة في أماكن تواجده. وقد سجل أثره في توسيع حدقة العين عام 1802م بينما لم تعرف خاصيته المُسكِّنة إلا في عام 1860م وقد أصبحت الأوراق دواء دستورياً عام 1809م عندما ظهرت في دستور لندن للأدوية.
تعتبر الجذور هي أغنى الأعضاء بالقلويدات (0.6%) تليها الأوراق (0.4%) ثم البذور
(0.33%) ثم الثمار الناضجة (0.21%). وتعتبر القلويدات هي المركبات الأهم وأهمها الهايوسيامين (Hyoscyamine) والذي يمثل 75% من مجموع القلويدات والـ 25% الأخرى هي عبارة عن الأتروبين.
الجذور بالإضافة إلى الهايوسيامين والأتروبين تحتوي على كمية قليلة من الهايويبن
(Hyosine).
الاستعمال العلاجي:
- لمعالجة المغص.
- لها القدرة على تقليص عضلات العين مما يؤدي إلى توسع حدقة العين.
- تقلل إفراز الغدد اللعابية والعرق.
- الهايوسين له استعمال كمهدئ عصبي.
- استعمال الأتروبين بكثرة يؤدي إلى إحباط الجهاز العصبي وشلله.
تستخرج القلويدات الموجودة في البلادونا من نباتات أخرى أيضاً تتبع نفس العائلة الباذنجية
(Solanaceae) ومنها:
- أوراق نبات السيكران المصري Hyoseyamues muticus وأنواع أخرى من نفس الجنس.
أوراق نبات الراتورة Datura stramonium وأنواع أخرى من نفس الجنس.
وتعتبر كل النباتات التي تحتوي على هذه القلويدات نباتات سامة خاصة إذا استعملت بجرعات كبيرة بالنسبة للإنسان والحيوان ومن أعراض التسمم: الصداع، الغثيان، الدوار، العطش الشديد، جفاف الفم والبلعوم، إضعاف البصر، ارتفاع درجة حرارة الجسم، عدم القدرة على الحركة الإرادية، هبوط شديد في الجهاز العصبي المركزي ثم في التنفس مما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يدرك.

  5  
ماء القمر
8- نبات الكاثارانثيس (الفنكا):نبات الكاثارنثيس من النباتات الهامة المحتوية على القلويدات ولقد حظي بدراسات مكثفة خلال الثلاثين عاماً الأخيرة. ويضم جنس الكاثارنثيس
(Catharanthus) ثمانية أنواع أهمها الكاثارنثيس روزيس (Catharanthus roseus) من العائلة الدفلية (Apocynaceae). المنشأ الجغرافي للنبات هو مدغشقر ولكنه الآن ينمو في المناطق المعتدلة والدافئة ويستخدم للزينة ولتجميل الحدائق الخاصة والعامة في الشوارع والميادين. والنبات عبارة عن شجيرة صغيرة يبلغ طولها حوالي 80 سم وجذورها كثيرة التشعب. أوراقها متقابلة كاملة وبيضية الشكل. الأزهار بيضاء أو بنفسجية أو بيضاء بنقطة بنفسجية في الوسط.
الاستعمال الشعبي لهذا النبات كان في البداية كخافض للسكر في الدم ومن خلال الدراسات العلمية عليه اكتشفت له بعض الخواص في معالجة بعض أنواع السرطانات. حتى الآن تم فصل حوالي 50 قلويد من هذا النبات أهمها من الناحية الطبية:
الاسم الشائع الاسم العلمي
- فينبلاستين Vinblastine (Vincaleukoblastine,VLB)
- فينليوروسين Vinleurosine (Leurosine)
- فينروسيدين Vinrosidine (Leurosidine)
- فينكرستين Vincristine (Leurocristine,LC)
اثنين من هذه المركبات تستعمل الآن في المعالجة وهما فينبلاستين و فينكرستين. الفينبلاستين يستعمل في عدة أنواع من السرطان كمرض هودكجين Hodgkin's disease (سرطان الغدد) وسرطان المشيمة وسرطان الثدي وغيرها. أما الفينكرستين فقياساً للمركب الآخر (فينبلاستين) فإنه غير ثابت كيميائياً ويستعمل في أنواع أقل من أمراض السرطان كسرطان الدم الحاد Acute Leukemia خاصة عند الأطفال ومع أدوية أخرى لعلاج مرض هودكجين وغيره من السرطانات الأخرى. وبالرغم من أن الفينكرستين أقوى فعالية إلا أنه أكثر سمية من الفينبلاستين.

نبات الإفدرا (العاذر):جنس الإفدرا (Ephedra) يحتوي على عدة أنواع وفقاً للمناطق الجغرافية المختلفة كالأنواع الآسيوية والأوروبية والأفريقية والأمريكية وأهمها الأنواع الآسيوية. ومن الأنواع الآسيوية التي تستعمل كمصدر للقلويدات الهامة:
- E. equistina, E. sinica من الصين.
- E. major, E. intermedia, E. gerardiana من الهند والباكستان.
العائلة: Ephedraceae.
الإفدرا شجيرة صغيرة يتراوح طولها بين 40-100 سم. ويتألف النبات من جذر ينشأ منه عدة أغصان قصيرة لا تلبث أن تتفرع بسرعة إلى عدد كبير من الأغصان الدقيقة. أغصان الإفدرا تحتوي على عقد يوجد فوقها أوراق صغيرة على شكل حراشف غشائية والمسافة بين العقد 6-7 سم وهي ثابتة في النوع النباتي الواحد. وأغصان الإفدرا هي الجزء المستعمل من النبات.
المواد الفعالة:
يحتوي النبات على مواد معدنية ومواد عفصية وقلويدات بنسبة 0.5 – 2% وهي الجواهر الفعالة في هذا العقار واختلاف النسبة ناتج من اختلاف النوع والمنشأ الجغرافي فنجد أن الأنواع الأوروبية والأمريكية تحتوي على نسب أقل من مادة الإفدرين قياساً بالأنواع الآسيوية بينما نجد هذه الأنواع تحتوي على نسب أكبر من مادة شبه الإفدرين Pseudoephedrine.
أهم القلويدات المستخلصة من نبات الإفدرا:
1- الإفدرين Ephedrine: وقد عزل هذا القلويد في عام 1887م.
2- شبه الإفدرين Pseudoephedrine: وهذا يختلف فقط بالوضع الفراغي للمجموعة الغولية عن الإفدرين.
3- نورإفدرين Norephedrine: وهو إفدرين مخسوف الميثل على الوظيفة الأمينية.
التأثير الفيزيولوجي:
تعد الإفدرا من أقدم العقاقير النباتية التي استعملت لغايات دوائية حيث يعود استعمالها إلى 5000 سنة قبل الميلاد. وتعزى الخواص العلاجية للإفدرا لوجود مادة الإفدرين وهي:
- حاث للجهاز العصبي الذاتي.
- يستعمل في حالات الأزمة لأنه موسع للقصبات الهوائية.
- يستعمل في علاج الحساسية وخاصة حساسية الأنف.
- يرخي العضلات.
- يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
- يوسع حدقة العين.
هنالك تشابه كيمائي بين الإفدرين والأدرينالين مما أدى إلى التقارب في الآثار الفيزيولوجية والاختلاف يكمن في ان الفعالية الفيزيولوجية للإفدرين أضعف من الأدرينالين بـ 100-300 مرة إلا أن الإفدرين يؤخذ عن طريق الفم عكس الأدرينالين الذي يصبح عديم الفائدة إذا أُخذ عن طريق الفم وكذلك نجد أن تأثير الإفدرين أكثر ثباتاً من تأثير الأدرينالين.
نسبة لصعوبة الحصول على الإفدرين المسير في المعمل يبقى الحصول على هذا القلويد اعتباراً من النبات هو الوسيلة الوحيدة لتوفيره.
يوجد في الأردن النوع Ephedra alata ويسمى بعلندة او عاذر ويوجد في إربد ومعان والشوبك ووادي الموجب
10- نبات البلادونا: (ست الحسن) (Atropa belladonna)نبات البلادونا هو نبات عشبي معمر يبلغ ارتفاعه 60-150 سم وقد يكون على شكل شجيرة وموطنه الطبيعي وسط وشمال أوروبا وقد تم زراعة هذا النبات في كثير من المناطق كالأردن وسورية ومصر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وألمانيا وغيرها من الدول.
لقد عرف نبات البلادونا منذ العصور القديمة إلا أن أول معلومة موثقة عنه قد دونت عام 1504م وقد عرفت خواصه السامة منذ أزمان بعيدة خاصة في أماكن تواجده. وقد سجل أثره في توسيع حدقة العين عام 1802م بينما لم تعرف خاصيته المُسكِّنة إلا في عام 1860م وقد أصبحت الأوراق دواء دستورياً عام 1809م عندما ظهرت في دستور لندن للأدوية.
تعتبر الجذور هي أغنى الأعضاء بالقلويدات (0.6%) تليها الأوراق (0.4%) ثم البذور
(0.33%) ثم الثمار الناضجة (0.21%). وتعتبر القلويدات هي المركبات الأهم وأهمها الهايوسيامين (Hyoscyamine) والذي يمثل 75% من مجموع القلويدات والـ 25% الأخرى هي عبارة عن الأتروبين.
الجذور بالإضافة إلى الهايوسيامين والأتروبين تحتوي على كمية قليلة من الهايويبن
(Hyosine).
الاستعمال العلاجي:
- لمعالجة المغص.
- لها القدرة على تقليص عضلات العين مما يؤدي إلى توسع حدقة العين.
- تقلل إفراز الغدد اللعابية والعرق.
- الهايوسين له استعمال كمهدئ عصبي.
- استعمال الأتروبين بكثرة يؤدي إلى إحباط الجهاز العصبي وشلله.
تستخرج القلويدات الموجودة في البلادونا من نباتات أخرى أيضاً تتبع نفس العائلة الباذنجية
(Solanaceae) ومنها:
- أوراق نبات السيكران المصري Hyoseyamues muticus وأنواع أخرى من نفس الجنس.
أوراق نبات الراتورة Datura stramonium وأنواع أخرى من نفس الجنس.
وتعتبر كل النباتات التي تحتوي على هذه القلويدات نباتات سامة خاصة إذا استعملت بجرعات كبيرة بالنسبة للإنسان والحيوان ومن أعراض التسمم: الصداع، الغثيان، الدوار، العطش الشديد، جفاف الفم والبلعوم، إضعاف البصر، ارتفاع درجة حرارة الجسم، عدم القدرة على الحركة الإرادية، هبوط شديد في الجهاز العصبي المركزي ثم في التنفس مما يؤدي إلى الوفاة إذا لم يدرك.

  6  
عذب المشااااعر
ماء القمر

يعطيك العافيه

معلومات مفيده


لاتحرمينا من جديدك

دمتي بود


  7  
عذب المشااااعر
ماء القمر

يعطيك العافيه

معلومات مفيده


لاتحرمينا من جديدك

دمتي بود


  8  
ميلاد فجر
ماء القمر


سلمتي على الموضوع

ننتظر المزيد من ابداعااااك

__________________
سراب
سابقاً
:40:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ممثلة, موسوعة, الأثر, النباتات, الطبي, ذات, كاملة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



مواقع صديقة

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / [email protected] / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant