العودة   منتديات عالم الزين > منتديات القصائد والخواطر - قصائد جديده - خواطر جديده - قصص منوعه - روايات طويله > قصص - روايات - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - 2018 Stories

قصص - روايات - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - 2018 Stories قصص ، قصص ، روايات ، قصص واقعية ، روايات كاملة ، قصص قصيرة ، قصص خيالية ، قصص




المواضيع الجديدة في قصص - روايات - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - 2018 Stories


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قروب محتوى الزين


لغتنا العربية زاخرة بالأمثال الشعبية الطريفة وأخرى ذات حكمة ومدلول. ومن ضمن هذه الأمثال المثل القائل: "بين حانا ومانا ضاعت لحانا"فهي تقال عندما يسعى الفرد لإرضاء الآخرين ، وتلبية مطالبهم لإسعادهم ولكن يتناسى نفسه واليوم سوف نعرض عليكم قصة هذا المثل
حانا ومانا ضاعت لحانا
قصة الرجل العجوز و زوجاته الاثنين


يقال ان هذا المثل قيل على لسان احد الرجال الذي كان يعاني بسبب زواجه من اثنتين، حيث تزوج هذا الرجل من فتاة صغيرة بالسن كانت تسمى حانا أو حانة، و كانت حانة هي زوجته الثانية بعد زواجه من مانا أو مانة و التي كانت قد تقدم بها العمر و صارت امرأة عجوز شعرها ابيض اللون.
كان سبب معاناة هذا الرجل العجوز بطل هذه الحكاية ان كلا من الزوجتين الاولى و الثانية كانت تحاول ان تكسبه في صفها و تجذبه ناحيتها أكثر، و قد كان هذا الرجل له لحية طويلة، و نظرا لكبر سنه فقد كانت هناك في لحيته شعر ابيض و شعر اسود، و كان اذا ذهب عند زوجته حانا صغيرة السن كانت تغازله و تقول له انها تكره رؤية شعر ابيض في لحيته فهو شاب صغير السن، و تقوم بنتف بعض الشعر الابيض من لحيته.
ثم عندما يقوم الرجل العجوز بالذهاب لزوجته الأولى التي كانت اكبر في السن من الفتاة حانا، كانت مانا تلحظ ان الشعر الابيض قد تم نتف بعضه من لحية زوجها العجوز، و بقي بها شعر اسود فقط، فكانت تغتاظ من ذلك و تحاول ان تغيظ الزوجة الثانية هى الاخرى، و كانت تقوم بنتف بعض من الشعر الاسود من لحية زوجها و تغازله بأنها تكره رؤية الشعر الاسود في ذقنه فهو رجل كبير في السن و وقور و له قدر كبير بين الناس فلا يصح ان يظن به الناس انه يصبغ لحيته باللون الاسود.
حيرة الرجل العجوز و المثل الشهير

ظل الامر على هذا الحل كثيرا بين الزوجتين الفتاة الصغيرة و العجوز، ثم في يوم من الايام نظر الرجل الذي كانت له لحية طويلة ظهر عليها الشيب و كانت تمنحه وقارا و مهابة بين الناس، نظر في المرآة فوجد أن لحيته قد اختفت تماما، و هو امر غريب عليه، و تعجب الرجل من حاله، و قال جملة ” بين حانا ومانا ضاعت لحانا “، و التي صارت مثلا يضربه الناس و صارت قصته تتناقلها الاجيال.
العبرة من مثل ” بين حانا ومانا ضاعت لحانا

يضرب هذا المثل حين يحتار المرء بين أمرين او بين شخصين فلا ينال رضا أي منهما أو لا ينال أيا من الامرين و يخسر في النهاية، فقد خسر الرجل العجوز لحيته بسبب زوجتيه، و لم و لن تكف كل منهما عن محاولة النيل من الاخرى و كسب زوجها في صفها أكثر، و بالتالي يظل الرجل العجوز تائها بينهما، مثلما نتوه بين أمور كثيرة في حياتنا.
كما أنه في هذه القصة نرى ان الرجل العجوز هو من وضع نفسه في هذا الصراع حين تزوج من اثنتين و لم يستطع ان يروض كل منهما و يمنع الصراع بينهما على الظفر به، و لذلك لا ينبغي ان نتسبب لانفسنا في مواقف لا نستطيع التصرف فيها بشكل حكيم و ينتهى بنا الامر إلى خسارة امور هامة كما خسر هذا الرجل لحيته.


المواضيع المتشابهه:




إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مجانا, بين, يانا, ومانا, ضاعت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



مواقع صديقة

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:53 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant