العودة   منتديات عالم الزين > منتديات القصائد والخواطر - قصائد جديده - خواطر جديده - قصص منوعه - روايات طويله > قصص - روايات - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - 2018 Stories

قصص - روايات - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - 2018 Stories قصص ، قصص ، روايات ، قصص واقعية ، روايات كاملة ، قصص قصيرة ، قصص خيالية ، قصص




المواضيع الجديدة في قصص - روايات - روايات طويله - قصص طويله وقصيرة - 2018 Stories


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
قروب محتوى الزين


"جنت علي نفسها براقش"؛ هو أشهر الأمثال الشعبية التي رددها العرب قديمًا، وتناقلتها الأجيال دون معرفة من هي براقش؟ وكيف جنت علي نفسها.؟و هو من الأمثال العربية الشهيرة ، ويتردد كثيراً عندما يتسبب شخص في ايذاء نفسه أو قومه واليوم سوف نتعرف علي قصة هذا المثل الشهير
المثل نفسها براقش
قصة المثل ” جنت على نفسها براقش ” :

” جنت على أهلها براقش ” أو ” جنت على نفسها براقش” أو ” على أهلها تجني براقش ” : ذكر رواة ومحدثون أن هذا المثل بدأ يتداول على ألسنة الناس في العصر الجاهلي، ويضرب لمن صنع أو عمل عملا ضر به نفسه أو أهله، ويقال أن لهذا المثل قصتين هما :
– القصة الأولى :
يقال أن براقش كانت كلبة، وقد أغار لصوص أو قوم أخرين على قومها، فنبحت، وتنبه قومها لنُباحها، فقاموا، وذهبوا إلى مغارة حتى يختبئون فيها، وعندما جاء اللصوص أخذوا يبحثون عن أهل القرية، ولم يجدوا أحد، وعندما هموا بالانصراف نبحت الكلبة براقش، فانتبه لها اللصوص، وقتلوا عددا من قومها، وقتلوها أيضا، فكانت هي من دل على قومها، فقيل : جنت على أهلها براقش .
وقال حمزة بن بيض أحد شعراء الدولة الأموية في ذلك الموقف : لم تكن عن جناية لحقتني، لا يساري ولا يميني رمتني، بل جناها أخ عليَّ كريم وعلى أهلها براقش تجني .
– القصة الثانية :
يقال أن براقش كانت امرأة لقمان بن عاد، وهو شخصية ورد ذكرها كثيرا في حكايات وقصص خرافية عربية، استخلفها زوجها، وكان لهم موضع إذا فزعوا دخُنوا فيه، فيجتمع الجند، وفي إحدى الليالي عبثت جواريها، فدُخن، فاجتمعوا فقيل لها : إن رددتيهم، ولم تستعمليهم في شيء، لم يأتك أحد مرة أخرى، فأمرتهّم فبنوا بناء فلما جاء لقمان، سأل عن البناء، فقيل له : على أهلها تجني براقش .
الفرق بين المثل وسواه من الأشكال التعبيرية :
المثل يقصد منه الاحتجاج والحقيقة فيه ناتجة عن تجربة، بينما
الأقوال المأثورة تقر عموما واقعا معينا ولا تحوي معين ضمنيا، أما الحكمة فالمقصود منها التنبيه والإعلام والوعظ، وتحديد شرط سلوكي وقيمة أخلاقية، وقد تصدر عن رؤية حدسية دون تجريب واقعي، وهي تمتاز بطابع الإبداع الشخصي والعناية الأسلوبية المتعمدة .
ورغم أن المثل يكون أحيانا منشأه فردا، إلا أن الاستعمال والذيوع يطبعانه بطابع الجماعة، ويضم المثل عمقاً خاصاً لا تدركه الحكمة التي تفيد معنى واحدا بينما يفيد المثل معنيين : ظاهراً وباطناً، ويحمل ظاهره إشارة تاريخية إلى حادث معين كان سبب ظهوره، بينما الباطن يفيد معناه من حكمة وإرشاد وتشبيه وتصوير .
الأمثال الشعبية وقيمتها الأدبية :
أدرك البلاغيون العرب قيمة الأمثال الشعبية، وسبقوا غيرهم من ثقافات أخرى في الاهتمام بالشرح والتحليل لهذا الكنز اللغوي، وجمعوها في كتب الأمثال، منها مجمع الأمثال للميداني، المستقصى في أمثال العرب للزمخشري، جمهرة الأمثال للعسكري، وغيرها من الكتب .


المواضيع المتشابهه:




إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تراقص, جئت, على, نفسها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



مواقع صديقة

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant