العودة   منتديات عالم الزين > منتديات الاسره والمجتمع منتدى الديكور منتديات السياحه والسفر منتدى الطفل والصحه > منتدى الطب - علاج - الوقاية - فوائد - نصائح - Medicine

منتدى الطب - علاج - الوقاية - فوائد - نصائح - Medicine طب ، امراض ، علاج ، الوقاية من كورنا ، فوائد طبية ، نصائح طبية ، معلومات طبية




المواضيع الجديدة في منتدى الطب - علاج - الوقاية - فوائد - نصائح - Medicine


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
فريق منتدى الزين





التهاب الجيوب الأنفية ووظائفها وعلاجها




  • الجيوب الأنفية: عبارة عن أجواف موجودة ضمن عظام وجهك وجمجمتك، تكون مبطنة بغشاء مخاطي ومملوءة بالهواء تتوضع هذه الأجواف حول جوف أنفك وتتصل به.
    لهذه الجيوب وظائف وفوائد عديدة كترطيب وتسخين الهواء الداخل إلى رئتيك عبر أنفك وتخفيف وزن عظام رأسك وغيرها.
    نستطيع أن نميز أربعة أزواج من الجيوب الأنفية التي تسمى بحسب الجزء العظمي الذي تتواجد داخله وهي:
  • الجيبان الفكيّان: أكبر الجيوب الأنفيّة، أوّل الجيوب التي تتطور أثناء الحياة الجنينيّة، يكونان ممتلئين بالسوائل عند الولادة ليحل الهواء تدريجياً محل هذه السوائل مع التقدم بالعمر، ويوجد الجيبان الفكيان ضمن العظم في الوجنتين.
  • الجيبان الوجهيان: يتوضعان ضمن عظم جبهتك فوق العينين والأنف، وهي آخر الجيوب التي تمتلئ بالهواء بعد ولادتك.
  • الجيوب الغربالية: تدعى بهذا الاسم لوجودها ضمن العظم الغربالي الذي يحوي العديد من الثقوب بشكل مشابه للغربال، تقع الجيوب الغربالية تحت زاويتي عينيك الداخليتين (من جهة أنفك)، تبدو الجيوب الغربالية بشكل جيب وحيد في صور التمثيل





  1. نظرة عامّة عن الجيوب الأنفية
  2. وظائف الجيوب الأنفية
  3. التهاب الجيوب الأنفية
  4. مخاطر التهاب الجيوب الأنفية
  5. أعراض التهاب الجيوب
  6. تشخيص التهاب الجيوب
  7. علاج التهاب الجيوب
  8. الوقاية من التهاب الجيوب



التهاب الجيوب الأنفية ووظائفها وعلاجها


التهاب الجيوب الأنفية، الأسباب والعلاجات


التهاب الجيوب الأنفية حالة شائعة جداً يعاني منها عدد كبير من الأشخاص وخصوصاً مع قدوم فصل الصيف والتعرض الزائد لأشعّة الشمس الحارقة. أو كنتيجة لتقلّبات الجو من فصل لآخر، وأحياناً قد تكون نتيجة التعرض لبعض المواد المثيرة للحساسيّة.
سوف نقدّم لك في هذا المقال الأسباب التي تقبع وراء حدوث الالتهابات، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضةً لها، كذلك طرق تشخيصها وعلاجها.

ما هي الجيوب الأنفية؟ وما هو التهاب الجيوب الأنفية وما أسبابه وأعراضه؟ هذا ما يدور حوله المقال؛ لكن دعونا نبدأ بتعريف الحيوب الانفية والتعرف عليها بالتفصيل المختصر:
1

ماهي الجيوب الأنفية وأين تقع؟

الجيوب الأنفية: عبارة عن أجواف موجودة ضمن عظام وجهك وجمجمتك، تكون مبطنة بغشاء مخاطي ومملوءة بالهواء تتوضع هذه الأجواف حول جوف أنفك وتتصل به.
لهذه الجيوب وظائف وفوائد عديدة كترطيب وتسخين الهواء الداخل إلى رئتيك عبر أنفك وتخفيف وزن عظام رأسك وغيرها.
نستطيع أن نميز أربعة أزواج من الجيوب الأنفية التي تسمى بحسب الجزء العظمي الذي تتواجد داخله وهي:
  1. الجيبان الفكيّان: أكبر الجيوب الأنفيّة، أوّل الجيوب التي تتطور أثناء الحياة الجنينيّة، يكونان ممتلئين بالسوائل عند الولادة ليحل الهواء تدريجياً محل هذه السوائل مع التقدم بالعمر، ويوجد الجيبان الفكيان ضمن العظم في الوجنتين.
  2. الجيبان الوجهيان: يتوضعان ضمن عظم جبهتك فوق العينين والأنف، وهي آخر الجيوب التي تمتلئ بالهواء بعد ولادتك.
  3. الجيوب الغربالية: تدعى بهذا الاسم لوجودها ضمن العظم الغربالي الذي يحوي العديد من الثقوب بشكل مشابه للغربال، تقع الجيوب الغربالية تحت زاويتي عينيك الداخليتين (من جهة أنفك)، تبدو الجيوب الغربالية بشكل جيب وحيد في صور التمثيل البياني إلاّ أنها في الحقيقة تبدو كمنظر قرص العسل مكوّن من حوالي 6-12 من الجيوب الصغيرة المتصلة مع بعضها هذا ما يظهر عند تصوير الجيوب الأنفية بواسطة جهاز الطبقي المحوري CT.
  4. الجيبان الوتديّان (الإسفينيّان): يقع كل جيب وتدي لديك خلف الجيوب الغربالية؛ لذلك من الصعب مشاهدتهما عند تصوير رأسك من الجهة الأمامية، في حين يتم تمييزهما بشكل أفضل عند التصوير من الناحية الجانبيّة.
كما نعلم فإنّ الأنف يحوي ممرين أساسين للهواء أيمن وأيسر، ينفصل هذان الممران عن بعضهما في منتصف الأنف عبر صفيحة عمودية مكوّنة من عظم وغضروف تدعى بالحاجز الأنفي.
يحتوي الجدار الجانبي لكل ممر أنفي ثلاثة نتوءات نسيجية لها شكل التلال يطلق عليها اسم القرينات الأنفية، وهي القرين العلوي والقرين المتوسط والقرين السفلي بحسب موقع كل واحد منها إن كان في الأعلى أو في الوسط أو في الأسفل.
تفرغ معظم قريناتك محتوياتها في منطقة تقع أسفل قرينك المتوسط وتُعرف هذه المنطقة باسم الصماخ العظمي، وعند مرور التيّار الهوائي في الممر داخل أنفك في كل جهة فهو يتدفق من خلال الشقوق (يمكننا تشبيهها بالوديان) الموجودة بين القرينات الأنفية والحاجز الأنفي.
وكل من الهواء المتدفق والمخاط يمر عبر مجرى الأنف ليصل في النهاية إلى جزء من الحلق يدعى بالبلعوم الأنفي (وهو القسم الأكثر بعداً من الأنف باتجاه الخلف، حيث يلتقي بالفم)، عندها يدخل الهواء إلى الرغامى ومن ثم الرئتين، بينما يتم ابتلاع المخاط.


المواضيع المتشابهه:




__________________
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسباب وأعراض وعلاج التهاب الجيوب الأنفية (sinusitis), التهاب الجيوب الأنفية, علاج التهاب الجيوب, نظرة عامّة عن الجيوب الأنفية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



مواقع صديقة

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / admin@al-zin.com / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant