العودة   منتديات عالم الزين > منتدى منتديات عامه - منتدى منتديات منوعه - اخبار جديده > اخبار سبق - اخبار جديدة - اخبار العالم - news world

اخبار سبق - اخبار جديدة - اخبار العالم - news world سبق ، قرارات ، اخبار ، حافز ، وظائف ، اخبار السعودية ، اخبار دولية ، اسهم ، تداول عملات ، البنك العقاري ، الصندوق العقاري ، وظائف حكوميه مدنيه




المواضيع الجديدة في اخبار سبق - اخبار جديدة - اخبار العالم - news world


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  1  
نواف 2


الهناجر تسقط على أسلاك الكهرباء والدفاع المدني بلا رافعات!

أمطار الثلاثاء تقطع التيار في ينبع وتعيد مخاوف سيول جدة

90 بالمائة نسبة غياب الطلاب وإلغاء الدراسة المسائية

ثابت الأحمد، عمر المطيري- جدة

أمطار الثلاثاء تقطع التيار ينبع
مياه تحاصر إحدى المدارس في جدة أمس

أمطار الثلاثاء تقطع التيار ينبع

أمطار الثلاثاء تقطع التيار ينبع

اقتلعـت العواصـف الشديـدة المصاحبـة للأمطار الغزيرة التى هطلت على طريق الهجرة السريع بمحافظة جدة امس الأول، الأشجار ولافتات المحلات التجارية وبعض أسقف المنازل والمحلات «الهناجر»، كما اثارت الرعب فى نفوس السكان الذين لم يتعرضوا لمثل هذه العواصف المصاحبة للأمطار من قبل والتى اعادت الى الاذهان ذكري سيول الاربعاء العصيب التى راح ضحيتها 122 شخصا، وتصاعدت موجة الخوف بعد سقوط هناجر على أعمدة وأسلاك الكهرباء العمومية واضطر السكان لابلاغ مركز الدفاع المدني بالحمنة لانقاذهم وابعاد الهناجر عن خطوط الكهرباء إلا أن فرقة الدفاع المدني وبعد معاينة الوضع على الطبيعة رفضت التدخل واعتذرت بحجة عدم وجود رافعات لديها وقامت بالاتصال بشركة الكهرباء فى المدينة المنورة للتدخل إلا أن تأخر وصول فرق الكهرباء دفع عددا من العمالة الى ابعاد الهناجر عن خطوط وأعمدة الكهرباء باستخدام الأخشاب. فيما تحولت شوارع الاحياء الشمالية الى بحيرات راكدة نتيجة عدم وجود شبكة تصريف امطار، وفى السياق نفسه عاودت فرق الدفاع المدني اعمال البحث عن المفقودين فى سيول الاربعاء العصيب واتهم عدد من سكان الأحياء الجديدة شرق طريق الحرمين الشريفين الامانة بتوجيه مياه بحيرة الصرف الصحي إلى أحيائهم مما نتج عنه انبعاث روائح كريهة وتكاثر البعوض. وقال المواطن عبدالله الربعي إن مجرى السيل الواقع بين قاعة فرح للمناسبات وطريق الحرمين تحول إلى بحيرة مكشوفة من مياه الصرف الصحي، مشيرا إلى قيام الأمانة بتوجيه وايتات مياه الصرف الصحي بتفريغ حمولتها في تلك المواقع مما سبب إزعاجا للمواطنين وطالب الأمانة بالنظر في مشكلة الصب بتلك الأحياء. فيما اكد نائب رئيس المجلس البلدي بجدة المهندس حسن الزهراني أن المجلس كلف فريقا بمتابعة الوضع في بحيرة الصرف الصحي والاطلاع على شكوى سكان شمال جدة من مجرى السيل المار بين الأحياء السكنية، مؤكدا أن المجلس سيرفع ملاحظاته للأمانة في حالة ثبوت معالجة ازمة البحيرة بمشكلة أخرى لا تقل خطورة عنها.
إغلاق طرق
وفرضت الجهات الامنية بجدة منذ لحظة هطول الامطار خطة احترازية واغلقت عدة طرق من بينها طريق الحرمين الذي شهد الفاجعة الكبرى بعد ان فاضت عدة اودية قادمة من احياء قويزة وما جاورها، كما اغلقت شارع الستين وشارع فلسطين والانفاق والكباري التي يحتمل ان تغطيها مياه الامطار، وانطلقت صافرات الانذار في احياء شرق الخط السريع ايذانا بأخذ الحيطة والحذر. ووجه مدير الدفاع المدني بجدة العميد عبدالله جداوي الفرق المتخصصة بعد ارتفاع وادي قوس 30 سنتيمترا بوضع خطة لمعالجة الوادي. واكد الدفاع المدني على لسان مدير مركزه الاعلامي للحالة الطارئة العميد محمد القرني ان الوضع تحت السيطرة وجراء الاستعداد منذ وقت مبكر وتحركت الفرق الميدانية وتوزعت في الاحياء والشوارع واخلوا المناطق الواقعة ببطون الاودية منها احياء الصواعد وقويزة والسامر.
10 بالمائة
من جانب اخر لم يتجاوز حضور الطلاب بالمدارس 10 بالمائة امس، فيما قامت عدة مدارس باخلاء احترازي لحظة تجمع السحب الرعدية فوق جدة امس الاول، كما ألغت الدراسة المسائية وخيم الخوف والرعب على السكان المجاورين لبحيرة المسك خوفا من انفلاتها لحظة هطول الامطار رغم بناء 3 سواتر ترابيه بعد كارثة الاربعاء وجددت امانة جدة التأكيد على سلامة بحيرة المسك. واوضح مدير المركز الاعلامي والحالات الطارئة بجدة العميد محمد القرني ان ادارته تلقت حتى الساعة 12 مساء 11811 بلاغا ومن الساعة 12 مساء الى 9.20 صباحا 6237 بلاغا اغلبها كانت لمواطنين اصابهم الهلع من تراكم السحب وهطول الامطار التي كانت ما بين متوسطة الى غزيرة.. واوضح العميد القرني ان معظم البلاغات كانت لاستفسارت عن كيفية التعامل مع السيول وهل هناك سيول منقولة من اماكن اخرى وان بعض المنازل اخليت ادوارها الارضية وانتقلوا الى الادوار العلوية وخفت الحركة المرورية داخل الاحياء والشوارع العامة بشكل كبير جدا. وباشرت الفرق عدة حوادث منها 37حالة بجدة وكانت جميعها حوادث التماس كهربائي دون اصابات و9 حالات في محافظة بحرة التماس كهربائي وحالة واحدة احتجاز وتم انقاذها والتعامل معها و5 حالات بالجموم من مزرعة تم انقاذهم جميعا.
حالات طارئة
من جانبه اكد مدير الشئون الصحية بجدة د. سامي باداود ان الصحة استنفرت كل طاقاتها ومرافقها الصحية خلال اليومين الماضيين عقب اعلان الارصاد عن توقعات بهطول الامطار على محافظة جدة استعدادا لاستقبال اي حالات طارئة مشيرا الى عدم تسجيل اي بلاغات عن اصابات او حوادث جراء الامطار. وكشف باداود عن خطة لكل الفرق الطبية والمرافق الصحية لمواجهة كوارث الامطار, مشيرا الى عدم اخلاء اي مرفق صحي بعد تلقي البلاغ وانما اخذ الحيطة والحذر من وقوع اضرار. واوضح انه تم تجهيز 460 سريرا شاغرا للاصابات العادية و65 للعناية المركزة و200 وحدة دم للحالات الطارئة.
تخفيف عبء
وقال باداود انه تم تخصيص مستشفى الملك سعود بشمال جدة لاستقبال أي حالات مرضية أو إصابية تحدث نتيجة للأمطار والسيول التي هطلت على محافظة جدة مؤخراً بهدف تخفيف العبء عن مستشفيات صحة جدة وتحسباً لحدوث أي أمراض قد تحدث أو تنتشر نتيجة لهذا الوضع. وأشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد خصصت المستشفى نفسه خلال حج العام الماضي1430هـ لاستقبال أية حالات طارئة لإصابات الأنفلونزا المستجدة «H1N1» وتم تجهيزه وإعداده إعداداً متكاملاً للتعامل مع مثل هذه الحالات من النواحي الطبية والعلاجية بطاقة استيعابية تصل إلى مائة سرير منها 25 سريرا للعناية المركزة. وأوضح باداود أن مختبر المستشفى مجهز أيضاً بالكواشف المخبرية الخاصة بالفيروسات الوبائية مما يسهم بدوره في الكشف المبكر على الأمراض من خلال الحصول على نتائج سريعة للعينات المخبرية الخاضعة للفحص.
الدورة المئوية
وقال الاستشاري وخبير المياه الدكتور حمود الثبيتي إن هذه الأمطار والرياح الشديدة المصاحبة لها تعتبر عادية ولا علاقة لها بتغيير المناخ. وقال إن الكوارث التي حدثت في جدة من الأمطار كانت أسبابها خللا في البنية التحتية فيما أن ما تشهده المملكة حاليا يعتقد انه الدورة المئوية للأمطار، مشيرا الى انه من المعروف علميا أن كل مائة عام تحدث امطار غزيرة وكل الف عام تحدث أمطار أشد وكان يعتقد فى وقت سابق أن الدورة المئوية في المملكة كانت الأمطار التي حدثت في عام 1362هـ وتسببت في الكثير من الاضرار إلا إنه مع غزارة الامطار التي تهطل حاليا على اجزاء من المملكة يتبين أن المملكة دخلت بالفعل الدورة المئوية للأمطار.
مسارات السيول
وفى سياق مختلف أوصت ورشة العمل الثانية التى نظمها المجلس البلدي لمحافظة جدة صباح امس عن مخاطر السيول والامطار بحضور عدد من الاكاديميين المختصين بتنظيم مجموعة زيارات لبحيرة الصرف والسد الاحترازي والبحيرة التي خلف السد والمناطق المتضررة مثل قويزة وحي الجامعة وكيلو 14 وكافة المناطق الأخرى إضافة لمصارف ومجاري السيول وسيتم التنسيق مع كلية تصاميم البيئة وكليات أخرى وذلك ضمن مذكرة تعاون تم توقيعها مع جامعة الملك عبد العزيز وايضا انشاء استديو عاجل بجامعة الملك عبدالعزيز في الفصل الدراسي الحالي إن أمكن والاستفادة من مشاريع التخرج لطلاب الجامعة والمشاريع التي قامت بها الجامعة اضافة لاستخدام الطريقة الجيولوجية التاريخية وإسقاط الصور الجوية من هيئة المساحة الجيولوجية و»جوجل إيرث» واستخدام المسار الطبيعي لمجاري السيول في الشوارع والتأكيد على عدم تعارض المسارات الطبيعية للسيول مع الشوارع والاستفادة من مراكز الاستشعار المحلية وقرارات هيئة الأرصاد وحماية البيئة ومن ضمن الحلول السريعة إنشاء سدود ركامية بغرض إبطاء السيل.
مركز كوارث
كما دعت الورشة الى تأسيس مركز تميز لدراسة الكوارث الطبيعية والاستفادة من كافة التقنيات الحديثة لعمل الدراسات بشكل دائم ومستمر وتوفير الأمانة وحدة إدارة مالية في حال حدوث الكوارث وكذلك إنشاء مراكز كوارث لجدة مثل دول العالم الكبرى وتحجيم المناطق التي تكون عرضة للسيول وعدم اصدار تصاريح بتلك المناطق ووضع برامج توعية إعلامية لكافة المواطنين في حال الطوارئ والاستفادة من تجارب الهيئة الملكية بالجبيل وينبع في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات.


منقوول من صحيفة اليوم الإلكتروني .

المواضيع المتشابهه:




__________________
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

أختي ملكة الزين الله يعطيك ألف عافية على التوقيع الرائع .
  2  
ღآلَّـمُـتَـأَلِـقَـہღ



يعطيك العافيه يارب

مشكور نواف



  3  
نواف 2
العفو أختي رف رف والله يعطيك ألف عافية على المرور .

مع التحية .

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمطار, مخاوف, الثلاثاء, البخار, تقطع, جدة, ينبع, سيؤم, وتعدد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



مواقع صديقة

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
المواضيع والردود المنشورة لا تعبر عن رأي [ ادارة منتديات عالم الزين ] ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر لا يجوز كتابة التعليقات و المشاركات التي تنتهك أيًّا من إرشادات المحتوى. من أمثلة ذلك، المحتوى (الخاص بالبالغين) أو العنف أو تأييد التعصب العرقي و المواد المحمية بموجب حقوق الطبع و النشر / في حال وجود شكوى يرجى مراسلتنا / [email protected] / دمتم برعاية الله

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant